من اقوال الشيخ العلامة محمد بن عثيمين (يرحمه الله )
+2
أبورائد
غريب الدار
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 2
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
من اقوال الشيخ العلامة محمد بن عثيمين (يرحمه الله )
حتى نضفي جو روحاني ونعطر منتدانا فقد اخترت ان اذكركم ونفسي بشيء من اقوال العلامة الشيخ محمد بن عثيمين ( يرحمه الله ) اسال الله ان ينفعنا واياكم بما نستمع من القول .
يقول الشيخ محمد بن عثيمين ( يرحمه الله ):-(لا حرج على المرأة الحائض أو النفساء في قراءة القرآن إذا كان لحاجة كالمرأة المعلمة او الدارسة التي تقرأ وردها في ليل أو نهار وأما قراءة القرآن لطلب الأجر وثواب التلاوة فالأفضل ألا تفعل لأن كثيرا من اهل العلم او اكثرهم يرون ان الحائض لا يحل لها قراءة القرآن
يقول الشيخ محمد بن عثيمين ( يرحمه الله ):-(لا حرج على المرأة الحائض أو النفساء في قراءة القرآن إذا كان لحاجة كالمرأة المعلمة او الدارسة التي تقرأ وردها في ليل أو نهار وأما قراءة القرآن لطلب الأجر وثواب التلاوة فالأفضل ألا تفعل لأن كثيرا من اهل العلم او اكثرهم يرون ان الحائض لا يحل لها قراءة القرآن
غريب الدار- المساهمات : 410
تاريخ التسجيل : 02/11/2007
رد: من اقوال الشيخ العلامة محمد بن عثيمين (يرحمه الله )
مرحبا غريب الدار أنا أرسلت مساهمة البارحة ولاعرضت ! ليه ؟
وبعدين الرقم السري محفوظ أي واحد يستطيع دخو ل المنتدى بإسمي فقط يكتب أبورائد تلقائياً ينكتب الرقم السري .. شوفوا لي حل مع هالمشكلة ؟
وبعدين الرقم السري محفوظ أي واحد يستطيع دخو ل المنتدى بإسمي فقط يكتب أبورائد تلقائياً ينكتب الرقم السري .. شوفوا لي حل مع هالمشكلة ؟
أبورائد- المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 14/11/2007
رد: من اقوال الشيخ العلامة محمد بن عثيمين (يرحمه الله )
شكرا لك العم ابو رائد على المرور ونحاول نحل مشكلتك .
غريب الدار- المساهمات : 410
تاريخ التسجيل : 02/11/2007
رد: من اقوال الشيخ العلامة محمد بن عثيمين (يرحمه الله )
يعطيك العافية غريب ...
ورحم الله السيخ محمد وأسكنه فسيح جناته ..
ورحم الله السيخ محمد وأسكنه فسيح جناته ..
أبوعبدالله- المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 02/11/2007
رد: من اقوال الشيخ العلامة محمد بن عثيمين (يرحمه الله )
شكرا الاخ ابو عبد الله على المرور .
غريب الدار- المساهمات : 410
تاريخ التسجيل : 02/11/2007
رد: من اقوال الشيخ العلامة محمد بن عثيمين (يرحمه الله )
أستاذنا ابورائد سؤالك بسيط
انت عامل حفظ لنماذج و كلمات السر في جهازك فقط غيره ﻻ يستطيع ذلك
أم مساهمك تأكد من الارسال لم يتم من طرفك كل شيء سليم
الحر خبير في مجال السباكة و النجارة
انت عامل حفظ لنماذج و كلمات السر في جهازك فقط غيره ﻻ يستطيع ذلك
أم مساهمك تأكد من الارسال لم يتم من طرفك كل شيء سليم
الحر خبير في مجال السباكة و النجارة
الحر- المساهمات : 363
تاريخ التسجيل : 05/11/2007
رد: من اقوال الشيخ العلامة محمد بن عثيمين (يرحمه الله )
كفو خبيرنا ( الحر ) .
عدل سابقا من قبل في الإثنين نوفمبر 19, 2007 4:13 pm عدل 1 مرات
غريب الدار- المساهمات : 410
تاريخ التسجيل : 02/11/2007
رد: من اقوال الشيخ العلامة محمد بن عثيمين (يرحمه الله )
قال الشيخ ابن عثيمين (يرحمه الله) أن من اهم شروط النكاح ما يأتي :
1- رضا الزوجين : فلا يصح اجبار الرجل على نكاح من لايريد ولا اجبار المرأة على نكاح من لا تريد .
2-الولي :فلا يصح النكاح بدون ولي لقول النبي (صلى الله عليه وسلم ) لانكاح الا بولي .فلو زوجت المرأة نفسها فنكاحها باطل سواء باشرت العقد بنفسها ام وكلت فيه.
وسوف نتكلم فيما بعد عن من هو ولي المرأة .
1- رضا الزوجين : فلا يصح اجبار الرجل على نكاح من لايريد ولا اجبار المرأة على نكاح من لا تريد .
2-الولي :فلا يصح النكاح بدون ولي لقول النبي (صلى الله عليه وسلم ) لانكاح الا بولي .فلو زوجت المرأة نفسها فنكاحها باطل سواء باشرت العقد بنفسها ام وكلت فيه.
وسوف نتكلم فيما بعد عن من هو ولي المرأة .
عدل سابقا من قبل في الإثنين نوفمبر 19, 2007 4:14 pm عدل 1 مرات
غريب الدار- المساهمات : 410
تاريخ التسجيل : 02/11/2007
رد: من اقوال الشيخ العلامة محمد بن عثيمين (يرحمه الله )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
اشكر الأخ غريب الدار على الموضوع ..
رحم الله الشيخ ابن عثيمين وأسكنه فسيح جناته ....
سؤال /
هل المقصود في الفتوى قراءة القرآن أم مسك المصحف ؟؟ فهناك فرق.. وهل يجوز للحائض والنفساء تلاوة القرآن عن ظهر قلب بدون مسك المصحف مباشرة كما يجوز للمحدث حدثا أصغر ؟؟
اكرر شكري لك وأرجو منك استكمال البحث لإيجاد الحواب ..
تحياتي ,,,
اشكر الأخ غريب الدار على الموضوع ..
رحم الله الشيخ ابن عثيمين وأسكنه فسيح جناته ....
سؤال /
هل المقصود في الفتوى قراءة القرآن أم مسك المصحف ؟؟ فهناك فرق.. وهل يجوز للحائض والنفساء تلاوة القرآن عن ظهر قلب بدون مسك المصحف مباشرة كما يجوز للمحدث حدثا أصغر ؟؟
اكرر شكري لك وأرجو منك استكمال البحث لإيجاد الحواب ..
تحياتي ,,,
~*~ WaTbAn ~*~- المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 11/11/2007
العمر : 38
رد: من اقوال الشيخ العلامة محمد بن عثيمين (يرحمه الله )
حياك الاخ ~*~ WaTbAn ~*~ وشكرا لك على المرور فالشيخ محمد بن عثيمين يرحمه الله يرى ان بالنسبة للمحدث حدث اصغر يجوزله تلاوة القران بدون مس القرآن ، لكن المحدث حدث اكبر أوالحائض والنفساء فانه يرى رحمه الله أن لا يحل لهم قرأة القران لطلب الأجر وثواب التلاوة اما للحاجة كالمعلم او الطالب او من يقرأ ورده في ليل أو نهار من ذكر او انثى فلا حرج عليه والله اعلم.
غريب الدار- المساهمات : 410
تاريخ التسجيل : 02/11/2007
رد: من اقوال الشيخ العلامة محمد بن عثيمين (يرحمه الله )
ويبتع كلام الشيخ محمد بن عثيمين ( يرحمه الله )
ولي المرأة : هو البالغ العاقل الرشيد من عصبتها مثل الأب والجد من قبل الأب والإبن وابن الابن وان نزل والأخ الشقيق والأخ من الأب والعم الشقيق والعم من الأب وأبنائهم الاقرب فالاقرب.
ولا ولاية للاخوه من الام ولا لابنائهم ولا لابي الام والاخوال لانهم غير عصبة
ولي المرأة : هو البالغ العاقل الرشيد من عصبتها مثل الأب والجد من قبل الأب والإبن وابن الابن وان نزل والأخ الشقيق والأخ من الأب والعم الشقيق والعم من الأب وأبنائهم الاقرب فالاقرب.
ولا ولاية للاخوه من الام ولا لابنائهم ولا لابي الام والاخوال لانهم غير عصبة
غريب الدار- المساهمات : 410
تاريخ التسجيل : 02/11/2007
رد: من اقوال الشيخ العلامة محمد بن عثيمين (يرحمه الله )
سئل الشيخ محمد بن عثيمين ( يرحمه الله ) عن المسافر اذا دخل مسجد ووجدهم في صلاة العشاء وهو لم يصلي المغرب فهل يبداء بصلاة المغرب او العشاء فاجاب
( يرحمه الله ) اذا دخل المسافر وهو لم يصلي المغرب ووجدهم في صلاة العشاء او كذلك للمقيم اذا دخل وهم في جمع بين صلاتي المغرب والعشاء مثل المطر او غيره :-فعليه ان يدخل معهم في صلاة العشاء بنية صلاة المغرب واذا لحق بهم من الركعة الاولى صلى ثلاث وسلم واكمل مع الامام باقي الصلاة بنية العشاء مع العلم انه ينبغي للمسافر ان يكمل الصلاة اربع وان لا يقصر لانه تابع للامام . والله اعلم .
( يرحمه الله ) اذا دخل المسافر وهو لم يصلي المغرب ووجدهم في صلاة العشاء او كذلك للمقيم اذا دخل وهم في جمع بين صلاتي المغرب والعشاء مثل المطر او غيره :-فعليه ان يدخل معهم في صلاة العشاء بنية صلاة المغرب واذا لحق بهم من الركعة الاولى صلى ثلاث وسلم واكمل مع الامام باقي الصلاة بنية العشاء مع العلم انه ينبغي للمسافر ان يكمل الصلاة اربع وان لا يقصر لانه تابع للامام . والله اعلم .
غريب الدار- المساهمات : 410
تاريخ التسجيل : 02/11/2007
رد: من اقوال الشيخ العلامة محمد بن عثيمين (يرحمه الله )
أحسنت يا غريب الدار
أبورائد- المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 14/11/2007
رد: من اقوال الشيخ العلامة محمد بن عثيمين (يرحمه الله )
شكرا العم ابو رائد على مرورك
غريب الدار- المساهمات : 410
تاريخ التسجيل : 02/11/2007
رد: من اقوال الشيخ العلامة محمد بن عثيمين (يرحمه الله )
قال الشيخ ابن عثيمين (يرحمه الله )الصلاة هي الركن الثاني من اركان الاسلام وهي اكد اركان الاسلام بعد الشهادتين .
والصلاة عبادة ذات أقوال وافعال اولها التكبير واخرها التسليم واذا اراد الانسان الصلاة فانه يجب عليه ان يتوضأ ان كان عليه حدث اصغر او يغتسل ان كان عليه حدث اكبر او يتيمم إن لم يجد الماء او تضرر باستعماله وينظف بدنه وثوبه ومكان صلاته من النجاسة .
والصلاة عبادة ذات أقوال وافعال اولها التكبير واخرها التسليم واذا اراد الانسان الصلاة فانه يجب عليه ان يتوضأ ان كان عليه حدث اصغر او يغتسل ان كان عليه حدث اكبر او يتيمم إن لم يجد الماء او تضرر باستعماله وينظف بدنه وثوبه ومكان صلاته من النجاسة .
غريب الدار- المساهمات : 410
تاريخ التسجيل : 02/11/2007
رد: من اقوال الشيخ العلامة محمد بن عثيمين (يرحمه الله )
قال الشيخ ابن عثيمين (يرحمه الله ) :حكم تارك الصلاة : اجمع المسلمون على فرضيتها ولهذا قال العلماء رحمهم الله :-إن الإنسان إذا جحد فرض الصلوات الخمس او فرض واحدة منها فهو كافر مرتد عن الاسلام يباح دمه وماله إلا أن يتوب إلى الله عز وجل مالم يكون حديث عهد بلإسلام لايعرف من شعائر الإسلام شيئا فإنه يعذر بجهله في هذه الحال ثم يعرف فإن أصر بعد علمه بوجوبهل عللا إنمار فرضيتهل فهو كافر. (اتنهى كلامه يرحمه الله )
لكن نجب ان نفرق بين جحودها والإهمال فيها لان جحودها انكارها كليا وان الاسلام يقوم بدونها وهذا هو المؤدي للكفر اما الاهمال فيها فمع انه ذنب كبير ويخاف على تارك الصلاة وخاصة الفجر ان يكون منافق فان اكثر العلماء لا ياخذوا بكفر تاركها مالم يجحد فرضيتها او أن لا يقر انها الركن الثاني من الاسلام ولا يقوم الاسلام بدونها بعددها وعدد ركعاتها واركانها وواجباتها .
لكن نجب ان نفرق بين جحودها والإهمال فيها لان جحودها انكارها كليا وان الاسلام يقوم بدونها وهذا هو المؤدي للكفر اما الاهمال فيها فمع انه ذنب كبير ويخاف على تارك الصلاة وخاصة الفجر ان يكون منافق فان اكثر العلماء لا ياخذوا بكفر تاركها مالم يجحد فرضيتها او أن لا يقر انها الركن الثاني من الاسلام ولا يقوم الاسلام بدونها بعددها وعدد ركعاتها واركانها وواجباتها .
غريب الدار- المساهمات : 410
تاريخ التسجيل : 02/11/2007
رد: من اقوال الشيخ العلامة محمد بن عثيمين (يرحمه الله )
المرأة الحائض والنفساء يجوز لها أن تقرأ من القرآن ولها ان تمسك به
بشرط وجود حائل مثل القفازين
ولا دليل صحيح صريح على المنع
والعلم عند الله
بشرط وجود حائل مثل القفازين
ولا دليل صحيح صريح على المنع
والعلم عند الله
أبوعمر- المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 08/11/2007
رد: من اقوال الشيخ العلامة محمد بن عثيمين (يرحمه الله )
ابو عمر شكرا على المرور لكن انا انقل كلام ابن عثيمين فقط فهو يقول بالتحديد اذا القراءة بقصد كسب اجر التلاوة فلا ينبغي اما اذا قراءة القران لسنة معينة كاذكار الصباح والمساء او ما شابه فهو مباح .
غريب الدار- المساهمات : 410
تاريخ التسجيل : 02/11/2007
رد: من اقوال الشيخ العلامة محمد بن عثيمين (يرحمه الله )
قال الشيخ ابن عثيمين (يرحمه الله ) : يترتب على كفر تارك الصلاةاحكام المرتدين ومنها :
1- انه لايصح ان يزوج فإن عقد له وهو لايصلي فالنكاح باطل ولا تحل له الزوجة .
2- انه إذا ترك الصلاة بعد ان عقد له فان نكاحه ينفسخ ولا تحل له الزوجة .
3-إن الرجل الذي لا يصلي إذا ذبح لاتوكل ذبيحتهلأنها حرام .
4-أنه لايحل له أن يدخل مكة المكرمة أو حدود حرمها .
1- انه لايصح ان يزوج فإن عقد له وهو لايصلي فالنكاح باطل ولا تحل له الزوجة .
2- انه إذا ترك الصلاة بعد ان عقد له فان نكاحه ينفسخ ولا تحل له الزوجة .
3-إن الرجل الذي لا يصلي إذا ذبح لاتوكل ذبيحتهلأنها حرام .
4-أنه لايحل له أن يدخل مكة المكرمة أو حدود حرمها .
غريب الدار- المساهمات : 410
تاريخ التسجيل : 02/11/2007
رد: من اقوال الشيخ العلامة محمد بن عثيمين (يرحمه الله )
جزاك الله خيرا أخي غريب الدار
علما ان ما ذكرت سابقا ليس نقدا أو اعتراضا عليك ولكن من باب العلم وتيسير على النساء
وهذه فوائد مدارسة العلم وبارك الله فيك ورحم الله فقيه العصر
علما ان ما ذكرت سابقا ليس نقدا أو اعتراضا عليك ولكن من باب العلم وتيسير على النساء
وهذه فوائد مدارسة العلم وبارك الله فيك ورحم الله فقيه العصر
أبوعمر- المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 08/11/2007
رد: من اقوال الشيخ العلامة محمد بن عثيمين (يرحمه الله )
شكرا اخي ابو عمر عل مرورك وبارك الله فيك .
غريب الدار- المساهمات : 410
تاريخ التسجيل : 02/11/2007
رد: من اقوال الشيخ العلامة محمد بن عثيمين (يرحمه الله )
قال الشيخ ابن عثيمين (يرحمه الله ) :أنواع وسائل الدعوة الى الله (الطرق التي يتوصل بها الداعي إلى تبليغ دعوته ) ثلاث ولكل نوع ميزة خاصة به .
النوع الاول : المشافهة المباشرة بأن يقابل الداعي المدعويين ليخاطبهم وجها لوجه فيبين لهم حقيقة مايدعوهم اليه وفضائلة وثمراته الطيبة المشهودة والموعودة .
وميزةهذا النوع : ان الداعي يعرف مدى قبول المدعوين وانشراح صدورهم للدعوةمن ملامح وجوههم ليعاملهم بما تقتضيه حالهم ويتمكن من المحاورة بينهم وبينه حتى يصل بهم إلى حال القبول والاقناع وهو ابلغ في الغالب تاثيرا من غيره .
النوع الاول : المشافهة المباشرة بأن يقابل الداعي المدعويين ليخاطبهم وجها لوجه فيبين لهم حقيقة مايدعوهم اليه وفضائلة وثمراته الطيبة المشهودة والموعودة .
وميزةهذا النوع : ان الداعي يعرف مدى قبول المدعوين وانشراح صدورهم للدعوةمن ملامح وجوههم ليعاملهم بما تقتضيه حالهم ويتمكن من المحاورة بينهم وبينه حتى يصل بهم إلى حال القبول والاقناع وهو ابلغ في الغالب تاثيرا من غيره .
غريب الدار- المساهمات : 410
تاريخ التسجيل : 02/11/2007
رد: من اقوال الشيخ العلامة محمد بن عثيمين (يرحمه الله )
جزاك الله خيرا وبا رك في جهودكم
أبوعمر- المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 08/11/2007
رد: من اقوال الشيخ العلامة محمد بن عثيمين (يرحمه الله )
شكرا لك اخي ابو عمر وبارك الله لك.
غريب الدار- المساهمات : 410
تاريخ التسجيل : 02/11/2007
رد: من اقوال الشيخ العلامة محمد بن عثيمين (يرحمه الله )
النوع الثاني من أنواع وسائل الدعوة الى الله :
المشافهة غير المباشرة وهب التي تكوت عبر المذياع او التيلفزيون او اي وسيلة اخرى ميزتها انها اعم مما قبلها واشمل من حيث انها تصل الى ما لا يوصل اليه بالمشافهة المباشرة .
النوع الثالث من أنواع وسائل الدعوة الى الله :
الكتابة عن طريق التاليف والنشرفي الصحف والمجلات واللافتات وغيرها مما يناسب .
وميزة هذا النوع أنه يمكن المدعوين من ادراك ما يدعى اليه بالقراءة مرة بعد ااخرى والتمعن في فضائله وثمراته .
المشافهة غير المباشرة وهب التي تكوت عبر المذياع او التيلفزيون او اي وسيلة اخرى ميزتها انها اعم مما قبلها واشمل من حيث انها تصل الى ما لا يوصل اليه بالمشافهة المباشرة .
النوع الثالث من أنواع وسائل الدعوة الى الله :
الكتابة عن طريق التاليف والنشرفي الصحف والمجلات واللافتات وغيرها مما يناسب .
وميزة هذا النوع أنه يمكن المدعوين من ادراك ما يدعى اليه بالقراءة مرة بعد ااخرى والتمعن في فضائله وثمراته .
غريب الدار- المساهمات : 410
تاريخ التسجيل : 02/11/2007
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
مواضيع مماثلة
» الشيخ المنيع : ننتظر زيادة الرواتب
» سبحان الله
» رضى الله عنها
» ليشهد الله على محبتكم ..
» صورة الملك عبد الله فى سوبرماركت
» سبحان الله
» رضى الله عنها
» ليشهد الله على محبتكم ..
» صورة الملك عبد الله فى سوبرماركت
صفحة 1 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى